أخر الأخبار
اتفاق تعاون مع الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان         مكتب تقنية المعلومات بجامعة الحاضرة ينهي المرحلة التصميمية لمنظومة حضور اعضاء هيئة التدريس والطلاب.         قوائم خريجي 2018         ورشة عمل بعنوان الآليات والاساليب العلمية للنهوض بالصناعة الوطنية .         تفعيل اتفاق التعاون مع ادارة الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية بوزارة التعليم         مشاركة منتخب الجامعة في البطولة المغاربية         اتفاق تعاون بين مكتب خدمة المجتمع وادارة الخدمة الاجتماعية بوزارة التعليم         اتفاق تعاون بين مكتب خدمة المجتمع والمنظمة الدولية للثقافة والرياضة العمالية.         اتفاق تعاون علمي         حفل التخرج للعام الجامعي 2017/2018 م         كرنفال طرابلس الاول للسلام تحت شعار(ساندني و خذ بيدي)         تأصيل معايير الجودة يرتقي بفاعلية المؤسسة التعلمية         الملتقى الفصلي بالطلاب الجدد المقبولين خلال الفصل الدراسي خريف 2019/2018 .         مكتب خدمة المجتمع بجامعة الحاضرة يستمر في التألق في خدمة للمجتمع         جامعة الحاضرة للعلوم الانسانية تبرم اتفاق تعاون علمي مع جامعة KL الهندية        
التسجيل في احتفالية التخرج
منصة الحاضرة التعلمية

مكتب البحوث والدراسات

الرؤية

التميز في دعم البحث العلمي والنشر الرصين.


الرسالة

تقديم بحوث إبداعية من خلال توفير أفضل السبل لدعم البحث العلمي وتهيئة بيئة بحثية محفزة والعمل علي دعم النشر وإنجاح الدورية التي تعمل الجامعة علي دعمها بإعتبارها إحدى الوسائل في نشر الفكر والإبداع العلمي.

 

يعمل المكتب على تحقيق الهدف الاستراتيجي الرابع بالخطة الاستراتيجية 16/2020 وهو تطوير أساليب البحث العلمي ، ومن اجل هذا تولى المكتب تنظيم العديد من النشاطات والفعاليات بدأها باعداد محاضرتين لأعضاء هيئة التدريس في مجال الاصول العلمية لكتابة البحث العلمي كانت الاولى منها في نهاية شهر يناير 2018 والثانية باستضافة خبير في مجال البحث العلمي في نهاية شهر مارس 2018 ، وإقامة ورشة عمل لرؤساء الاقسام العلمية ومنسقي الجودة بالأقسام تحت شعار البحث العلمي اولويات ومضمون وذلك خلال شهر ابريل 2018 ، كما شارك في تنظيم عدد اربع ندوات علمية كانت الاولى في نهاية شهر 12 / 2017 والخاصة بالتلوث البحري والمياه الجوفية والتي اشرف من خلالها على تنظيم المؤتمر الأول للتلوث البحري والمياه الجوفية والذي اقيم يوم 2018/2/26 بفندق المهاري بطرابلس بمشاركة اربع ورقة بحثية ، اما الندوة الثانية كانت لمكافحة الجرائم الإلكترونية تحت عنوان الجرائم الإلكترونية اسبابها وعقوباتها والتي اقيمت في شهر مارس 2018 وأقيمت الندوة الثالثة للتوعية بسرطان الثدي تحت عنوان سرطان الثدي اسبابه وكيفية الاكتشاف المبكر وطرق الوقاية منه والتي اقيمت في شهر 4/2018  كما اقام المكتب ندوة علمية لنشر ثقافة الجودة تحث شعار تأصيل معايير الجودة يرتقي بمؤسسات التعليم العالي والتي اقيمت في شهر 10/2018 والتي نتج عنها التوصية باعتبار تاريخ 30/10 من كل سنة يوم لنشر ثقافة الجودة بالجامعة .

وللمكتب دليل خاص تم آخر تحديث له في شهر 3 / 2018 كما ان لائحة البحث العملي معتمدة ومفعلة وأيضا سياسات البحث العلمي معلنة بالموقع الالكتروني ونتابع نشرها فصليا بلوحة اعلانات قسم اعضاء هيئة التدريس .

وتولى المكتب الاشراف على عملية اختيار افضل بحث علمي متميز من ضمن البحوث المرشحة من الاقسام العلمية لتكريمها في حفل التميز السنوي ، كما ان المكتب قدم الدعم المادي لنشر ورقة بحثية في مؤتمر ليبيا الدولى الاول للمياه كما ساهم المكتب في تنظيم مؤتمر ليبيا الدولي الأول للمياه ، كما عقد اتفاقيتان للتعاون العلمي الاولى في شهر ابريل 2018 مع مركز بحوث الطاقات المتجددة .  وشرع في اجراء دراسة علمية حول الكشف على بكتيريا اللجونيلا في مدينة طرابلس الكبرى . والاتفاقية الثانية مع مركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة الزيتونة وجاري العمل على اقامة ندوة علمية مشتركة تحث شعار الجودة من اجل تطوير التعليم الجامعي ، والجدير بالذكر اننا في طور ابرام اتفاق تعاون علمي مع هيئة النهوض بالصناعة والتي من المتوقع اقامة ندوة علمية من اجل دعم الصناعة المحلية والتي كان مقرراً اقامتها في شهر يناير 2018 وأجلت الى الشهر التالي . كما يتم التجهيز في الوقت الحالي لنشر العدد الثاني من مجلة جامعة الحاضرة العلمية المحكمة لنشر وإصدار عدد خاص لمخرجات المؤتمر الوطنى الأول للتلوث البحري والمياه الجوفية التى كانت من اشراف الجامعة .

الخطة التنفيذية لسنة 2019 والتي حدد لتنفيذها قيمة 94 ألف دينار بالميزانية التقديرية تستهدف اقامة مؤتمران علميان الاول   ( المؤتمر الثاني للتلوث البحري والمياه الجوفية )  والثاني ( مؤتمر علمي لتحسين جودة التعليم الجامعي ) كما سنقوم بنشر العدد الثاني والثالث من مجلة الجامعة وتقديم دعم مالي لنشر ورقات علمية لعدد لا يقل عن خمسة من اعضاء هيئة التدريس بالإضافة الى عدد من الندوات والورش العلمية.

سياسات البحث العلمي

  1. تشجيع البحث العلمي في المجالات النظرية والتطبيقية والتقنية وإتاحة الفرص لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والطلاب استخدام التسهيلات المتوفرة من معامل ومكتبات وذلك لإجراء البحوث في مجالات اهتمامهم.
  2. تعطى الأولوية في دعم البحث العلمي ونشره للبحوث العلمية التي تخدم أغراض التنمية والبيئة وتعكس رؤية ورسالة وسياسات الجامعة وتخصص الجامعة في موازنتها مبلغا ماليا لدعم البحث العلمي فيها سنويا.
  3. تقدم الجامعة الدعم المناسب لمشاريع البحوث العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة، و يشمل الدعم، بحوث المستجدين والبحوث التنافسية و البحوث التعاونية المشتركة و البحوث في المجالات المستهدفة.
  4. توفر الجامعة فرصاً لأعضاء هيئة التدريس والباحثين للمشاركة و التعاون مع الباحثين في المؤسسات العلمية المحلية والدولية من خلال منح زيارات البحث العلمي.
  5. تنظم الجامعة المؤتمرات والندوات العلمية وتمنح أعضاء هيئة التدريس فرصة المشاركة في هذه الفعاليات.
  6. توفر الجامعة منح لاستضافة الباحثين الزائرين و المحاضرين و ذلك لتطوير البحث العلمي و توثيق التعاون مع المؤسسات العلمية الدولية.
  7. يجوز تقديم الخدمات اللازمة للبحوث والدراسات التي ينجزها الباحث بمبادرة منه لأغراض النشر أو الترقية ولم تدرج ضمن خطة البحوث المعتمدة.
  8. يضع المجلس المعايير والأسس التي بموجبها يتم دعم البحوث المشتركة مع الجامعات والمؤسسات الأخرى.
  9. نشر الوعي وأعلام هيئة التدريس والباحثين بحقوق الملكية الفكرية وكيفية حماية وتسجيل ابتكاراتهم البحثية والمساعدة في تسويقها.
  • توفر الجامعة برامج لتمويل البحوث بما يعزز المخرجات العلمية للجامعة ويساهم في التعاون مع المجتمع وفقا للاحتياجات الوطنية ، ويهيئ الباحثين للحصول على منح وعقود بحثية من الجهات الخارجية.
  • يجوز تكليف بعض أعضاء هيئة التدريس بإعداد بحوث، أو دراسات لأغراض تتوافق مع رسالة ورؤية وأهداف الجامعة ولا تدخل ضمن برامج النشر في الجامعة.

اجراءات دعم البحث العلمي

  1. تقوم الجامعة بوضع خطة تنفيذية سنوية لخدمة البحث العلمي كجزء من الخطة الإستراتيجية للجامعة على نموذج الخطة التنفيذية وفق النموذج رقم ((PL.01.
  2. تقبل الجامعة دعم البحوث المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين على نموذج طلب دعم لمشروع بحث رقم (RE.01 ) ، لا يعتبر مشروع البحث مقبولا للدعم والتمويل إلا بعد موافقة مجلس الجامعة واعتماد ميزانيته.
  3. يقوم مكتب الدراسات والبحوث بالجامعة بمتابعة نتائج بحوث الطلبة المتميزة لنيل درجة البكالوريوس او الليسانس في التخصصات العلمية التي تنشط بها الجامعة.
  4. لا يتم تمويل البحث الا وفق الشروط والالتزامات الواردة في العقد المبرم بين الجامعة وفريق البحث الذي يمثله الباحث الرئيس.
  5. ينظر مكتب الدراسات والبحوث في مشروع البحث المقدم إليها لاتخاذ القرار المناسب وتحديد نوع الدعم ومقداره، وترفع توصياتها إلى رئيس ومجلس الجامعة لإقرار الدعم المالي، وله أن تستعين برأي مختصين للوقوف على الأهمية العلمية للبحث.
  6. عند انتهاء البحث يقدم الباحث الرئيس إلى مكتب الدراسات والبحوث ثلاث نسخ من البحث على أن تكون مطبوعة ومرفقاً بها ملخص (Abstract) مكتوباً باللغة العربية ، بالإضافة إلى أصول الرسوم و الأفلام ووسائل التوضيح ، كما يقدم طلب تحكيم بحث على النموذج رقم (RE.03) لعرضه على التحكيم.
  7. عند إيقاف البحث يتم تصفية المشروع مالياً وتعاد المبالغ الباقية الى بند البحث العلمي في الميزانية المعتمدة.
  8. يجوز الموافقة على دعم مشروع بحث مشترك بين الجامعة ومؤسسات أخرى ، كما يجوز الموافقة على دعم بحث مشترك فيه عضو هيئة تدريس في الجامعة مع فرد أو مؤسسة من خارج الجامعة.
  9. تشجع الجامعة تكوين المجموعات البحثية التي ترمي إلي تفعيل البحث العلمي في مجالات البحوث المختلفة التي تسهم في دعم التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و العلمية وتوفر الدعم المناسب لاستمرار تتبع المجموعات البحثية لمكتب الدراسات والبحوث، بالتعاون مع الأقسام العلمية.
  10. لا يحق للباحث أن يغير أياً من الأمور المذكورة أدناه إلا بعد موافقة مسبقة مكتوبة من الطرف الأول.
  • تغيير الباحث الرئيس.
  • إضافة باحث أو أكثر.
  • تغيير أهداف المشروع أو مجاله.
  • زيادة في تكاليف الخدمات المعتمدة في بنود ميزانية البحث المختلفة.
  1. يقدم الباحث تقريراً في نهاية كل مرحلة من مراحل البحث بما فيها المرحلة النهائية، يحتوي التقرير عرضاً لما تم إنجازه على نموذج رقم (RE.02) تقرير مرحلي لمشروع بحث علمي، لمجلس الجامعة لتقييم الجدية في البحث والنتائج العلمية الخاصة بكل تقرير مرحلي. وعلى ضوئها يسمح للباحث بالسير في إجراءات البحث.
  • يجوز لمجلس الجامعة في حالات مبررة تمديد المدة الممنوحة لإنجاز البحث لمدة لا تزيد على مثل المدة الأصلية.
  1. يتولي مكتب الدراسات والبحوث يعرض البحث عند إتمامه للتحكيم من قبل اثنين من المحكمين ، لتقييم وإبداء الملاحظات عليه ،وفي حالة رفض البحث من المحكمين يعتبر مرفوض ، او في حالة رفض من احداهما يتم الاستعانة بمحكم ثالث للفصل لقبول البحث من عدمه، ولها أن تستعين بمن تراه من ذوي الاختصاص من داخل الجامعة أو من خارجها لإبداء الرأي، وذلك مقابل مكافأة يحددها رئيس الجامعة ، يعتبر قبول البحث للنشر في مجلة متخصصة محكمة بمثابة تقييم إيجابي للبحث.
  • يتولي المحكمون تقييم مشاريع البحوث وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض.
  1. يتولى مكتب الدراسات والبحوث إفادة الباحثين بملاحظات المحكمين عند ورودها لأخذها في الاعتبار.
  2. في حالة الإخلال ببنود العقد المبرم، أو نتيجة لتقارير المحكمين يجوز لمكتب الدراسات والبحوث التوصية بإيقاف تمويل البحث أو اتخاذ أي قرار آخر يوافق عليه رئيس الجامعة.
  3. يوقف أو يسترجع الدعم المقرر للباحث بقرار من مجلس الجامعة في الحالات الآتية:
  • قناعة المجلس بتقصير الباحث في القيام ببحثه أو عدم تنفيذه حسب الخطة المقررة.
  • ثبوت صرف مبلغ الدعم في غير الأوجه التي قررت له.

بامكانك مراسلتنا:

مكتب البحوث والدراسات s.s.o@alhadera.edu.ly